اخبار

جوهرة برشلونة إلياس موريبا الملقب ببوجبا الجديد نجم قادم بقوة

برشلونة

نتحدث اليوم عن جوهرة موجودة في صفوف ناشئي فريق برشلونة إلياس موريبا، وذلك في مقال تفصيلي عن اللاعب، موريبا كوروما كروما  أسباني من أصول غيينية يبلغمن العمر 17 سنه يلعب في صفوف برشلونه (B)، القدم المفضلي اليمني يلعب في السيجوندا B القسم الثالث.

موريبا أو “بوجبا الجديد” كما يلقبوه متابعوه في كتالونيا يعد أهم موهبه في أوروبا كلها و التي تحظي بنصيب كبير من الشهره، هذا اللقب ليس من فراغ فالفتي لو تابعته ستعتقد أنك تشاهد بوجبا و لأسف هو أخذ الباكيدج كامل بمهاراته وإستهتاره أيضاً، موريبا يتلقى أعلي مرتب في اللاماسيا كلها و تم تقديم عروض له من فرق كبيرة لإستقطابه.

موريبا تكتيكاً علي أرض الملعب

 يستطيع اللعب كريجستا (إرتكاز) في تشكيلة “4231” فهو قوي بدنياً و جسمانياً وقوي في الإلتحامات ويستطيع الفوز بأي ثائيه بذكاؤه وقدراته العاليه علي المراوغه وهذا يضعنا في نقطه معينه و هي أن اللاعب يستطيع اللعب كديستريو ولكن بمميزات إضافيه أهمها التمرير و المرواغه.

 يستطيع اللعب (كإنتريو) في تشكيلة “433” و يشغل أنصاف المساحات و مع واجب دفاعي قليل مقارنه ب ببقيه لاعبين الوسط الأخرين و هذا الدور لعبه مع الرديف و برشلونه تحت 19 سنه فقدراته علي الإبداع و إخراج تمريرات تضع المهاجمين في وضعيه سانحه للتهديف او ما يعرف بالKEY PASSES عاليه جداً.

يستطيع اللعب (كجناح وصانع لعب) مثل دور رونالدينهو و روبن في تشكيلة “433” من خلال الركض عالطرف لو العمق مزدحم و الضم للعمق لو العمق به مساحه فيصبح صانع لعب أو 10.

يستطيع اللعب أيضاً ك(BOX-TO-BOX) وهذا الدور سوف يكون متميز فيه و يكون علامه فارقه في تاريخ هذا المركز لو صعد وأخذ الفرصه ولعب فيه لماذا لعده أسباب:

1-قدراته عالإستلام و التسلم وقدرته علي عمل تمريرات سواء طوليه أو أرضيه و القيام بالواجب الدفاعي و الفوز بالإلتحامات سواء الأرضيه او الهوائيه.

2- موريبا جيد في إيجاد المساحه الفارغه للتحرك فيها و القيام بإستغلال المساحات في ظهر الخصم بالقيام بتمريرات مميزه جداً فيها.

3- مميز في التسديد و إستغلال الكرات المرتده من الحارس و دفاع الخصم علي حدود ال18 او الزون 14.

4-جيد تحت الضغط ويستطيع مرواغه لاعب و أثنين و القيام بعمل الـOver load سواء في العمق مع صانع اللعب أو عالطرف مع الباك و الجناح.

5- يمتلك معدل تمريرات جيد من الثلث الأول لفريقه و تصل للثلث الثالث جيده بمعني أنه يستطيع عمل تمريرات كاسره للخطوط بشكل جيد.

تعريف مركز BOX-TO-BOX : هو يعني أن اللاعب يتحرك من بوكس الخصم لبوكس فريقه والمساحه بينهم في كل مكان في تلك المسافه مثل بوجبا يورو 2016.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق