كورة أوروبية

برشلونة ينتصر بالأربعة بعد غياب الريال الذهني

قبل الدخول بالتفاصيل بعد هذه المباراة الممتازة لبرشلونة والسيئة بشكل غير متوقع لريال مدريد يجب علينا ذكر دور العامل الذهني للفريقين ، وهو بعلم كرة القدم يعد عامل من اهم عوامل نجاح افكار المدرب تكتيكياً على ارض الملعب.

ريال مدريد بدأ اللقاء برسم 4-4-2 محافظة بوجود فيدي فالفيردي على الناحية اليمنى ليقوم الريال بالضغط على برشلونة بضغط متوسط بنصف ملعبه طيلة الشوط الاول لكن نظام برشلونة لردع محاولة الريال بكسر استحواذ البارسا كان بخلق مواقف 3vs2 على الاطراف وبالعمق واحيانا تكون 4vs2 لإراحة اي لاعب يستلم الكرة من برشلونة بشكل مثالي.

كيف تمكن برشلونة من إستغلال انصاف المساحات كفكرة أساسية بمباراة اليوم، برشلونة بدأ المباراة برسم 4-3-3 تتتحول لرسم 2-3-5 بالضغط العالي كهرم مقلوب ( inverted pyramid ) كيف طبق برشلونة هذا الرسم بظل كثافة مدريد ب 4-4-2 !

برشلونة طبق هذا الرسم بوجود قلبي دفاع يقفون بمنتصف ميدان الريال على الدائرة امامهم بوسكيتس كإرتكاز وعلي يمينه ويساره بيدري وديونغ وهم الثلاث لاعبين في عمق مدريد بالأدوار الهجومية لكل من بيدري وديونغ . امامهم بخط الهجوم افضل لاعب بالمباراة اوباميانج وعلى يمينه عثمان صاحب الدور الاكبر على هذا الرواق بتفوقه على ناتشو طيلة الشوط الاول. وعلي الجهة اليسرى فيران توريس كجناح صريح مع ديمبلي على اليسار.

اما عن الريال دفاعياً فكانت هذه أسوء مباراة للريال بمحاولة تطبيق الضغط المعاكس لإفتكاك الكرة من فريق برشلونة لكن بطريقة سيءة بتوزيع الضغط كانت تفضي المساحات بظهر لاعبي الريال والذي إستغلها برشلونة بشكل ممتاز وجيد ليقوم بالتفوق العددي بكل محاولة ضغط لريال مدريد.

عودة أطراف برشلونة ( الأجنحة) للقيام بالمساندة الدفاعية للحد من خطورة اجنحة ريال مدريد المتمثلة بفيني وفالفيردي كلاعب runner يضرب اي مساحة لبرشلونة على الجهة اليمنى.

سجل أهداف اللقاء اوبا ميانج بهدفين، اراوخو وفيران توريس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى